عالم القفطان

قفطان الشمال يجمع بين جيلين من المصممين والمصممات

admin
كتب بواسطة admin

جمعت الدورة الأولى من قفطان الشمال، المقامة مساء يوم السبت 06 فبراير الجاري بفندق فيلا دو فرنس بطنجة، والمنظم من طرف جمعية التضامن للخياطة التقليدية، عرض   إبداعات مجموعة من المصممين والمصممات، منهم من هو في بداية مشواره كلينا سعود، يسرى رشدي، جواد الزاز،يوسف الذهبي، نعيمة عبراق. ومنهم من قضى في ميدان الفصالة والخياطة عقودا من الزمن، كالمصممة الزهرة اللنجري، وأسية بن عبد لله. فضلا عن عرض خاص بالعرائس من توقيع المبدعة الشابة فتحية الحداد.

PPPPP3 PPPPP2

   بحيث تناوبوا على تقديم قفاطين تم المزج فيها بين العصري والتقليدي، باستخدام ألوان متعددة، وأثواب تتلاءم وتنسجم مع الفصول الأربعة للسنة، مع تنبيتها بأحجار، لقيت إعجاب المهتمين الذين حضروا الحفل، بالرغم من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائيـ تعدت الخمس مرات، أجبرت العارضات على الوقوف بمكانهن إلى حين عودة الكهرباء، أو الرجوع إلى المكان المخصص للكواليس، وإعادة المشهد من بدايته. الشيء الذي جعل الجهة المنظمة التي يديرها الشاب عمر بكور، في حيرة من أمرها، خصوصا والتظاهرة تعد الأولى من نوعها التي تشرف عليها.

 كما تخللت العروض   فقرات غنائية من أداء المطربة التطوانية ضلال، والمغني الطنجي أحمد زكريا، مع عرض فكاهي لخريج برنامج كوميديا محمد العبوتي الشهير بميميح.

 

وعقب نهاية الحفل صرح لنا المفضل الحرشي رئيس جمعية التضامن للخياطة التقليدية بطنجة، المتأسسة في 26 فبراير 1997، بكون الغاية من تنظيم قفطان الشمال القيام بمبادرة، لصبح تقليدا سنويا على غرار ما هو موجود في مدن مغربية أخرى كمراكش، يتم الاحتفاء من خلاله بالقفطان الشمالي،  تعود بالنفع على المهنيين بالخياطة التقليدية خاصة ومدينة البوغاز عامة، إذ يعد قفطان الشمال، عرض الأزياء الأول من نوعه محليا، منظم من لدن أصحاب القطاع. مفيدا ببرمجة عرض خاص بالجلابة النسائية والرجالية في شهر ماي المقبل، اختير له من الأسماء رمضانيات

 

وأضاف الحرشي بان الجمعية تتوخى هيكلة مجال الخياطة التقليدية بالمدينة، وتطويره ليساير العصر، دون التفريط في الطابع الشمالي والطنجي المشتهر عبر عصور وأزمنة، فضلا عن تكوين وتوجيه الشباب والشابات المختارين للمهنةوافاد.

عبد السلام العزاوي

اترك تعليقا