المرأة و المجتمع حقوق المرأة

مستجدات مدونة الأسرة المغربية لسنة 2017

شيماء
كتب بواسطة شيماء
مستجدات مدونة الأسرة المغربية لسنة 2014, تعتبر ثمرة نقاش شغل الرأي العام المغربي لفترة طويلة، وبصدورها في 05 فبراير 2005 حقق المغرب تقدما ملحوظا على مستوى الحقوق والعلاقات الاجتماعية وتكريس مبدأ المساواة بين الجنسين.وأمام البرلمان قدم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله المضامين الجديدة لهذه المدونة والتي كان منطلقها الأخذ بعين الاعتبار الواقع الاجتماعي وأهداف الشريعة الإسلامية وفلسفة الحقوق الأساسية للفرد. وإن قرار صاحب الجلالة ليجسد في هذا الشأن التطور الذي وصلت إليه الحركة النسائية بالمغرب، كما ينخرط في السير لوضع أسس جديدة قصد بناء علاقات اجتماعية متوازنة. ويبرز ذلك في أول بنود المدونة الذي ينص على أن (الزواج ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل و امرأة على وجه الدوام، غايته الإحصان والعفاف وإنشاء أسرة مستقرة، برعاية الزوجين طبقا لأحكام هذه المدونة).

hhhhhuuuu3

إن مضمون هذا البند يكرس بصفة جلية المساواة بين الزوجين باعتبارها من المبادئ الأساسية التي تضمن للرجال و للنساء التمتع وممارسة الحقوق انطلاقا من الفرد كإنسان بغض النظر عن جنسه.

ويستند هذا المشروع المجتمعي على المحاور الثلاثة الكبرى التالية :


1 – المساواة بين الزوجين :


تحديد سن الزواج لكل من الزوجين في 18 سنة.
وضع الأسرة تحت رعاية ومسؤولية الزوجين.رفع الوصاية والحجر على جميع النساء الراشدات.وضع الطلاق تحت مراقبة القضاء.

استفادة الزوجة المطلقة من الأموال المكتسبة أثناء قيام الزوجية.


2 – توازن الأسرة :

جعل النيابة العامة طرفا أصليا في جميع القضايا الرامية إلى تطبيق المدونة.إحداث أقسام لقضاء الأسرة بالمحاكم.الاعتراف بالزواج المدني المبرم من طرف أفراد الجالية المغربية لدى السلطات المحلية في بلدان الإقامة .

3 – حماية الطفل :


الأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي للطفل عند افتراق الأبوين سواء من حيث السكن أو مستوى العيش الذي كان عليه قبل الطلاق.
الاعتراف بنسب الطفل المولود في مرحلة الخطبة.وعموما فإن مدونة الأسرة قد نصت على عدة مقتضيات جديدة ولا سيما بالنسبة للزواج والطلاق. ولتبسيط الإلمام بها أصدرت وزارة العدل دليلا عمليا لمدونة الاسرة وضعته على موقع الانترنيت .

اترك تعليقا

ثم عرض موقع إليك للبيع، للمهتمين المرجو إرسال عرضكم هنا ، شكراًتقديم عرض
+