Slider الحياة الزوجية

ما حقوق الزوجة على زوجها

admin
كتب بواسطة admin
ما_حقوق_الزوجه_على_زوجها
دعا الإسلام من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الرجل إلى ضرورة احترام زوجته ومعاملتها بالحسنى ، وتلبية طلباتها قدر المستطاع ، وإعطائها حقوقها الزوجية بما يرضي الله سواءً في الإنفاق عليها أو في المعاشرة الحميمة إلى غير ذلك من الواجبات المفروضة عليه .
ورغم وضوح النصوص الشرعية التي تحث على ذلك إلا أن بعض الأزواج يتجاهلونها ، وينقصون من حقوق الزوجات ، يعاملونهن بالعنف ويوجهون لها الإساءات اللفظية والجسدية ، ويقترون عليهن بالمال حتى لو كان الرجل ميسوراً ، ومن هنا أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم – الرجال بالإحسان إلى الناس وحسن معاشرتهم .
ما حقوق الزوجة على زوجها
حقوق الزوجة على زوجها :
تنقسم حقوق الزوجة على زوجها لقسمين : الحقوق المالية الحقوق المعنوية ” غير المالية ” الحقوق المالية : وهي تتمثل بالمهر ، النفقة ، ومنزل السكن .
المهر : وهو المبلغ الذي يدفع للزوجة لحظة عقد الزواج ، وهو واجب شرعاً كحق ثابت ضمنه لها الإسلام ، تكريماً للمرأة ورفعاً لشأنها بعيون زوجها .
النفقة : فإنفاق الرجل على زوجته وهي في بيت الزوجية واجب أيضاً بإجماع العلماء ، وهو حق لها ما دامت غير ناشز ، ولا ممتنعة عنه .
إذ لا بد أن ينفق ليكفيها قدر استطاعته فلا يقتر عليها ، أو يمتنع عن شراء مستلزماتها الأساسية .
حتى لو كانت غنية أصلاً فمالها لها إلا أن تجود به عن طيب خاطر ولا إجبار عليها، لأن القوامة للرجل وليست للمرأة .
السكن : وذلك بأن يجهز الرجل لزوجته سكناً مناسباً لها ولأولادها على قدر إمكاناتها المالية ، ولها أن تشترط الإستقلالية بالسكن دون الشراكة مع عائلته أو أمه إلا إذا رضيت بذلك .
الحقوق المعنوية :
المعاشرة بالمعروف : إذ أن الرجال مطالبون بحسن عشرة المرأة ، والرفق بها ، واللين في الحديث معها والتحبب إليها بالعبارات الجميلة غير الخادشة أو الجارحة لأنه يؤثم على ذلك ، لا يهينها ولا يضربها ولا يشتمها ولا يذكرها بسوء ، وأن يحفظ سرها . احترام عائلتها وأقاربها ، ومشاركتهم بأفراحهم وأتراحهم ، إكراماً لها. 
العدل بين الزوجات :
فإذا كان الزوج لديه أكثر من زوجة واحدة ، وجب عليه العدل بينهن في كل شيء بالإنفاق والمعاشرة والمبيت والكسوة ومكان السكن .

اترك تعليقا

ثم عرض موقع إليك للبيع، للمهتمين المرجو إرسال عرضكم هنا ، شكراًتقديم عرض
+