быстрый займ на карту с плохой кредитной историей
العناية بالبشره صحة وجمال

طرق ناجحة للسيطرة على حب الشباب والآثار الناتجة عنه

طرق ناجحة للسيطرة على حب الشباب والآثار الناتجة عنه
ليلى
كتب بواسطة ليلى

طرق ناجحة للسيطرة على حب الشباب والآثار الناتجة عنه

طرق ناجحة للسيطرة على حب الشباب والآثار الناتجة عنه
حب الشباب وبقع الوجه الناتجة عنه لا تصيب كل الفتيات، لكنها تكون من نصيب عدد لا بأس به منهن في مرحلة البلوغ، ويستمر مع معظمهن في مرحلة الشباب. كما أن بعض البالغات يصبن كذلك من وقت لآخر ببعض البثور والحبوب التي تترك بدورها بقعا سوداء على وجوههن حتى بعد الشفاء. تفاقم حالة حب الشباب والآثار الناجمة عنه تتحمل الفتاة المصابة نفسها جانبا كبيرا منه، وذلك من خلال الوقوع في بعض الممارسات العلاجية الخاطئة أو السير خلف أساطير لا أساس لها من الصحة، أو إهمال الحصول على العلاج المناسب والعناية بالبشرة كما يجب في مثل هذه الحالة.

وللتعامل بالشكل الواجب الذي يكفل لك السيطرة على حب الشباب والبقع الداكنة الناجمة عنه، والحد من آثارها، يجب أولا التعرف بإيجاز على طبيعة العدو الذي تواجهينه. فحب الشباب هو عبارة عن الحبوب والبثور المؤلمة التي تنتشر على سطح الجلد، خاصة على الوجه، كما قد تظهر أحيانا بمناطق أخرى من الجسم كالظهر، والكتفين. السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب هو الاضطراب أو التغير الهرموني، لذلك فالإصابة تحدث غالبا في مرحلة المراهقة كما ذكرنا، حيث تنتج البشرة في تلك المرحلة كمية مضاعفة من المادة التي تعمل على حمايتها في المعتاد، فيصبح تأثيرها ضارا، لأنها تسد مسام الجلد، فتتهيج البشرة، وتتكون عليها الحبوب والبثور التي قد تحتوي على الصديد بعد تعرضها للعرق والتلوث، ومع عدم تلقي البشرة للعناية اللازمة، قد تتفاقم الحالة، لدرجة تآكل طبقات البشرة لدى بعض الحالات، وترك ندبات دائمة تشوه الوجه أو الجسم.

وإليك فيما يلي بعض النصائح المهمة، التي تشمل ما يجب عليك فعله أو تجنب فعله، للسيطرة سريعا على حب الشباب والبثور لو ظهرت على وجهك، حتى يتم علاجها في أقرب وقت دون أن تترك آثارا تذكر على بشرتك:
-عند الإصابة بحب الشباب، تجنبي تماما اللمس المتكرر لبشرتك، ويفضل غسل يديك جيدا بصابون مطهر قبل وبعد كل مرة تلمسين فيها وجهك، لمنع انتشار البثور من مكان لآخر وازدياد الحالة سوءا.
-يفضل كذلك تجنب وضع مستحضرات التجميل على الوجه أثناء الإصابة بحب الشباب، حتى لا تسد مسام الوجه، فتتعرض البثور للبكتريا والعرق، وتزداد الحالة سوءا.

-عند وجود بثور ملتهبة ومليئة بالصديد، تجنبي تماما القيام بفتحها وتفريغ محتوياتها، لأن هذا لن يسهم في علاجها بشكل أسرع، بل سيتسبب في ترك ندبات تشوه وجهك بعد الشفاء. وفي حالة الإصابة بمثل هذه البثور الشديدة، يفضل اللجوء سريعا للعلاج على يد طبيب متخصص في الأمراض الجلدية قبل حدوث أضرار كبيرة للبشرة.
-هناك أنواع مؤقتة من البثور والحبوب تظهر على بشرة المرأة في أوقات تعاني خلالها من التوتر الشديد والضغط العصبي، مثل الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، وكذلك خلال فترة الحمل. هذه البثور والحبوب تختفي من تلقاء نفسها بعد زوال العارض، فلا داعي للتعامل معها بأي شكل قد يجعلها تتفاقم.
-احرصي على غسل وجهك المصاب بالبثور برقة باستخدام غسول ملطف، ثم رطبيه باستخدام مستحضر خالٍ تماما من الزيوت.
-ابتعدي تماما عن تقشير البشرة المصابة بحب الشباب، لأن هذه العملية تزيد من تهيج البشرة والتهابها، وبالتالي تزيد من آلامك.
-احرصي على تناول غذاء صحي متوازن، يحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة ونضارة البشرة، وابتعدي عن تناول الأطعمة الحارة أو التي تعلمين أنها تسبب لك حساسية الجلد، أو الأطعمة المشبعة بالدهون، لأن جميعها ستسهم في تدهور حالة بشرتك المصابة بالبثور.
-المبالغة في تنظيف بشرتك السليمة، لن يحميك من الإصابة بحب الشباب، فهذا الأمر سيقع لا محالة إذا كان مقدرا لك ذلك، ولا علاقة له بتنظيف البشرة. أما المبالغة في تنظيف وتقشير البشرة السليمة، فقد يصيبها بالالتهابات والندبات.
-حصول الفتاة المصابة بحب الشباب على كبسولات بها هرمون الاستروجين، قد يسهم في علاج البثور واختفائها سريعا.
-لم تثبت كفاءة العلاج بالليزر في التخلص من البثور وحب الشباب، حيث لم تنجح تلك العملية إلا في حالات قليلة فقط.

تعليق 1

  • علاج الكلف بالاعشاب والغذاء والطب البديل
    وصفات للدكتور مصطفى التميمي
    و عبارة عن خلل في اصباغ البشرة وينتشر بين النساء اكثر من الرجال حيث يتأثر بالهرمونات التي تزداد خلال فترة الحمل ، ويظهر في شكل بقع لونها بني على الوجه والجبهة والوجنتين والشفة العليا وقد يظهر على الاعضاء التناسلية والحلمات واسبابة كثيرة منا التعرض لاشعة الشمس واختلال الهرمونات والحالة النفسية والحمل وقلة الاهتمام بالتغذية وقد يكون وراثيا وهناك الكثير من العلاجات بالطب البديل سنذكر بعضها .

    الاعراض :
    1.بقع بنية اللون تظهر في منطقة الذقن والجبين والشفة العليا والجنتين .

    الاسباب :
    1.تناول اقراص منع الحمل وادوية الهرمونات في سن اليأس .
    2.اسباب وراثية .
    3.التعرض لاشعة الشمس .
    4.الحمل عند النساء بسبب التغير في الهرمونات .
    5.المشاكل النفسية والغذاء الغير جيد .

    الوقاية :
    1.الاهتمام بالغذاء المفيد والغني بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة .
    2.تنظيف الوجه من الواقي من الشمس بعد ازالته .
    3.تجنب اشعة الشمس بشكل عام خصوصا عند اشتداد الحرارة .
    4.استخدام الكريمات الواقية من اشعة الشمس .
    5.تجنب رش العطور على الوجه والرقبة ورشها على الملابس .

    العلاج :
    1.الطعام الصحي : العناية بالطعام المفيد للصحة بشكل عام مثل الخضار والفواكه الطازجة التي تؤدي الى نضارة الوجه والبشرة .
    2.الصبار وزيت الزيتون : يخلط زيت الزيتون مع عصير الصبار ويدهن به الوجه يوميا .
    3.الفجل وزيت الجرجير : يخلط مطحون بذور الفجل في زيت الجرجير ويدهن منه الوجه فترة الليل ويغسل الوجه في الصباح .
    4.الخيار والبصل : يخلط عصير بصلة وخيارة وحبة بطاطا وملعقة خل كبيرة و3 ملاعق عسل ويدهن الوجه من هذا الخليط ويغسل بعد ربع ساعة وتكرر العملية لمدة عشرة ايام .
    5.حب العزيز : يطحن ثمار حب العزيز (حب الزلم ) ويدهن على الوجة كقناع لربع ساعة ثم يغسل الوجة وتكرر العملية 3 مرات الاسبوع .
    6.القرفة : يدهن الوجة بزيت القرفة لمقاومة الكلف بشكل دائم .
    7.الحبة السوداء وخل التفاح : يمزج مطحون الحبة السوداء في خل التفاح ويدهن به الوجه ليلا ويغسل في الصباح .
    8.اللوز والعسل : يخلط 3 ملاعق من مطحون اللوز و3 ملاعق من زيت اللوز و2 ملعقة من العسل و2 ملعقة من عصير الليمون ويدهن به البشرة وتدلك البشرة حتى سقوط الخلايا الميتة .
    9.الحلبة : يسخن 200 جرام من مطحون الحلبة مع كأس من الماء ويضاف اليه ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقتين من العسل ثم يدهن به مكان الكلف وهو دافيء ويبقى الدهان لمدة ساعة ثم يغسل وتكرر العملية يوميا لمدة شهر ونصف .
    10.القسط البحري والكركم : يخلط مطحون 10 جرام قسط بحري مع 10 جرام مطحون الكركم و200 جرام من العسل ويغلى في اناء داخل اناء فيه ماء ويدهن به مكان الكلف صباحا ومساءا ويبقى على مكان الاصابة لمدة ساعة ثم يغسل ويكرر يوميا حتى الشفاء باذن الله .
    11.الحنة والثوم : يخلط مطحون الحنة مع مهروس الثوم مع العسل ويدهن به ويبقى طوال الليل ويغسل في الصباح بالماء مع الملح والنخالة

اترك تعليقا