Slider صحة وجمال في الواجهة

ريجيم الموز..ريجيم سريع خالي من التوتر والحرمان

ليلى
كتب بواسطة ليلى

 

يتحدث الكثيرون عن أحدث أنواع الريجيم الذي نشأ في اليابان والذي “يجب تجربته” حسب قول البعض حيث يعد ريجيم الموز سريع، خالي من التوتر، وحلم لكل كارهي الريجيم المعتاد. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كل الإستفسارات الممكنة عن هذا الريجيم الجديد

 

33-702x336

ريجيم الموز..ريجيم سريع خالي من التوتر والحرمان

 

 

اخسر وزنك الزائد بسهولة مع ريجيم الموز..

ريجيم الموز آسيوي الأصل بالتحديد اليابان.

هذا النظام الغذائي يشجعك على تناول الفاكهة وأن تكون على دراية بمستوى الجوع والشبع لديك فهو يساعدك على فقدان الوزن لأنك ببساطة تتناول سعرات حرارية أقل، وذلك بدون وجبات غذائية صارمة أو حساب السعرات حتى تصل إلي مرحلة لا يكسب فيها جسدك وزنا زائدا بسهولة.

كل ما يجب معرفته عن رجيم الموز

-تناول موزة على الأقل يومياً (وجبة الإفطار):

-اختر الموز الطازج وتجنب المجمد

-تناول العدد الذي تريده إذا كنت لا تفضل الموز يمكنك إستبداله بنوع آخر من الفاكهة.

-إذا كنت تريد تناول شيئاً آخر بجانب الموز أنتظر من 15-30 دقيقة بعد تناول الموز

-يفضل تناول الأرز ( الطعام الياباني ) للحصول على نتائج مبكرة.

– أشرب الماء من حين لآخر:

يجب شرب كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة في الصباح مع الموز.

يمكنك تناول أي مشروب آخر على الأقل بعد 15-30 دقائق يومياً، يوجد قاعدة محددة لكمية الماء اللازم تناولها يوميا فقط تناولها بإستمرار.

يمكنك الحصول على الماء أيضاً من الطعام فالموز مثلا يحتوي على 70% من الماء التي يحتاجها جسمك، فاحتياج الجسم للماء يتتغير يوميا حسب طبيعة الطعام الذي تتناوله ودرجة الحرارة والرطوبة والتمارين والجهد المبذول.

لذلك لا داعي للإهتمام بكمية المياه التي تتناولها فتلك هي الطريقة الصحيحة . أبتعد عن المشروبات الغازية لأنها سوف تشعرك بالجوع أكثر.

– تناول ما تشاء في الغداء والعشاء:

تناول الطعام الذي تريده بالكمية التي تريدها ولكن احرص على ألا تملأ معدتك تماماً حتى تعطي فرصة للمعدة أن ترتاح، لذلك يجب أن تتوقف عندما تشعر أنك ممتلئ بنسبة 80%.

وإذا كنت ترغب بنتائج سريعة فالطعام الياباني هو الأفضل خاصة الأرز.

– يسمح بتناول وجبة خفيفة:

لا توجد مشكلة في تناول الوجبات الخفيفة يوميا ولكن تناول نوع واحد يوميا. نوصي بالشوكولاتة أو الفاكهة ولكن قلل من الآيس كريم ومنتجات الألبان قدر المستطاع.

– تناول وجبة العشاء مبكراً:

السبب الرئيسي للوزن الزائد هو تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل، حتى إذا اتبعت كل القواعد السابقة، تناول العشاء متأخرا يفسد الريجيم حيث يجعلك تخلد للنوم ومعدتك لا تزال تعمل فلا تستطيع الحصول على نوم هادئ ومريح مما يجعلك دائم الإحساس بالإرهاق وبالتالي يؤثر على حالة جسدك ويجعلك عرضة لاكتساب الوزن بسهولة.

الوقت الأمثل لتناول وجبة العشاء هو الساعة الثامنة ولا يجب تناوله بعد ذلك. تجنب تناول التحلية بعد العشاء: إذا أحسست بالجوع بعد العشاء أشرب قليلاً من الماء أولا وإذا أستمر إحساسك بالجوع يمكنك تناول نوع واحد من الفاكهة.

أحرص على مضغ الطعام جيدا لتسهيل عملية الهضم.

– أذهب للنوم قبل منتصف الليل:

أجعل هذه عادة دائمة فالنوم الكافي يخلصك من الإجهاد ويجعلك تخسر وزنك الزائد بسهولة.

فبدون النوم الجيد لا يكون ريجيم الموز فعالاً.

إذا كنت ممن يعملون ليلاً حاول تغيير نمط حياتك فصحتك أهم من العمل وإذا لم تستطع النوم مبكراً حرك ذراعيك وساقيك ورأسك بشكل دائري وتنفس بعمق لخفض التوتر والمساعدة على الاسترخاء.

– الاستيقاظ من النوم بدون منبه:

العديد ممن طبقوا نصائح ريجيم الموز في الحصول على قسط كافي من النوم يستيقظون قبل أن ينطلق جرس المنبه، إذا كنت لا تحتاج إلى منبه فالأفضل أن تنام حتى تستيقظ طبيعياً فالاستيقاظ باستخدام المنبه يضع مخك تحت قدر من التوتر والذي بدوره يؤثر على حركة الأمعاء الغليظة بحكم العلاقة القوية بين المخ والأمعاء الغليظة عند الاستيقاظ من النوم أحرص على تنفس هواء نقي لأن الغرفة تكون ممتلئة بثاني أكسيد الكربون أثناء النوم.

– مارس التمارين الرياضية عندما تشعر أنك تريد ممارستها فعلا، ولا تمارس الرياضة التي تؤلمك:

إذا كان وزنك زائد بشكل كبير و بعيد عن الوزن المثالي يمكنك أن تؤذي ركبتيك إذا مارست الرياضة بعنف لمدة طويلة.

مارس الرياضة الملائمة لك وأبتعد عن الرياضة العنيفة، قد لا يبدو أن الرياضة البسيطة تحرق السعرات ولكن حتى تحريك الذراعين في الهواء يساهم في إنقاص الوزن.

– ماذا تفعل إذا أكثرت في تناول الطعام ؟

خذ راحة حتى اليوم التالي ولا تقم بأي تمارين رياضية، دع أعضائك الداخلية تتخلص من الإرهاق لتسهيل عملية فقدان الوزن، ربما تكسب 1 أو 2 كيلوجراما مؤقتاً ولكن سرعان ما تعود لوزنك الأصلي بعد الراحة الكافية والعودة إلى النظام الغذائي.

فوائد ريجيم الموز في إنقاص الوزن :

الموز يحتوي على إنزيمات تحفز الهضم و تقلل الوقت اللازم لعملية الهضم في الأمعاء مما يحسن من عملية التمثيل الغذائي ويساعد في فقدان الوزن.

الموز مصدر غني للنشا والتي تشعرك بالشبع وتمنعك من الإكثار في تناول الطعام بالإضافة إلى دورها في زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون. تناول الفاكهة مع الماء يحسن من حركة الأمعاء.

تناول وجبة العشاء مبكرا وتقليل الوجبات الخفيفة يسمح لعملية الهضم بالإنتهاء قبل النوم. حوالي نصف الألياف الموجودة في الموز ألياف قابلة للذوبان لذلك عندما تصل إلى جهازك الهضمي تمتص الماء وتبطئ عملية الهضم مما يجبر الطعام على البقاء في معدتك مدة أطول فتشعر بالشبع فترة أطول. ريجيم الموز..

ما مدى فعاليته؟

ريجيم الموز طريقة جيدة لغاية تحسين حالتك الجسدية، ولكن لا يعني أنه يمكنك أن تفعل ما شئت بعد تناول الموز في الصباح، لذلك إذا كنت لا تفقد الوزن فهذا يعني انك لا تطبق القواعد الأساسية كما ذكرنا من قبل .

هذا النظام الغذائي يركز على الوقت اللازم إعطائه إلى المعدة لتستريح بعد تناول الطعام فكلما زاد وقت راحة الأمعاء كلما تحسنت وظائفهم مما ينعكس على صحتك الجسدية.

هل ريجيم الموز يبعدك عن الاكتئاب؟ بالفعل يحمي الموز من الاكتئاب حيث يرفع الموز من الحالة المزاجية ويحسنها بما يحتويه من أحماض أمينية تعرف بالتريبتوفان والتي تدخل إلى المخ بمساعدة الكربوهيدرات الموجودة في الموز وتزيد من إنتاج مادة السيروتونين التي تحسن المزاج.

هل رجيم الموز أسرع طريقة للتنحيف؟

مما لا شك فيه أن ريجيم الموز طريقة سريعة لـفقدان الوزن ولكن فقط إذا اتبعت القواعد السابق ذكرها، وهو أيضاً يساعدك على الحصول على جسم صحي لا يكتسب وزناً بسهولة ويجعلك تشعر بالشبع عند تناول كميات طعام أقل مما اعتدت تناوله.

ريجيم الموز للحامل: لا يختلف ريجيم الموز للحامل عن الريجيم العادي فأنتِ لا تحرمين نفسك من أي طعام ولكن تنظمين نظام حياتك العصبية.

الموز على الفطار يشكل طعام مهم جدا للحامل وخاصة للطفل بما يحتويه على: – فيتامين ب6 الذي يلعب دور هام في نمو طفلك وخاصة الجهاز العصبي حيث يساعد في نموه وفي تكوين الناقلات العصبية .

– البوتاسيوم :

يقلل معدل و حدة تقلصات العضلات ويساعد في تقليل التورم الطبيعي أثناء الحمل ولكن كوني حذرة إذا ازداد التورم بشكل كبير الذي قد يكون مؤشر لاحتمال حدوث تسمم الحمل.

يقلل من الغثيان الصباحي والإسهال لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.

مخاطر ريجيم الموز:

تكمن خطورة ريجيم الموز في تناول كميات كبيرة جدا من الموز أكثر مما يستطيع جسدك تحمله، فتناول كميات كبيرة من الموز يمكن أن يؤدي إلى أضرار مثل:

1- الصداع : تناول كميات كبيرة من الموز أكثر مما يستطيع جسمك أن يتحمله يؤدي إلى حدوث الصداع لأن الموز يحتوي على أحماض أمينية معينة تسبب إتساع الأوعية الدموية . 2

– الميل إلى النوم:

يحتوي الموزعلى حمض أميني يعرف ب التريبتوفان والذي يزداد دخوله إلى خلايا الدماغ بمساعدة الكربوهيدرات الموجودة في الموز، زيادة التريبتوفان في المخ تساعد على زيادة إنتاج السيروتونين و محفزات النوم الأخرى.

فالموز يحتوي أيضاً على الماغنسيوم والذي يسبب ارتخاء العضلات مما يساعد على النوم.

3- زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم: يمكن أن يحدث عند تناول أكثر من 12 موزه في فترة زمنية قصيرة وتسبب الغثيان بطء معدل النبض عدم انتظام ضربات القلب.

4- تضرر الأعصاب: يحتوي الموز على فيتامين ب6، فيتامين ب 6 مفيد في الجرعة العادية ولكن عند زيادة الجرعة يمكن أن يؤدي إلى ضرر في الأعصاب ولكن ذلك نادر الحدوث إلا إذا تناولت أكثر من 100 موزه في اليوم، إذا كنت تتناول الكثير من الموز يومياً وأحسست بتنميل فيجب إيقاف تناول الموز لبضعة أيام.

5– نخر الأسنان: كأي طعام آخر يحتوي على السكر، تناول الموز بكثرة يمكن أن يسبب تلف في الأسنان.

6- نقص الدهون: الموزلا يحتوي دهون والذي يعتبره البعض أفضل لفقدان الوزن لكن الدهون الموجودة في الطعام ضرورية لنمو المخ ولصحة أفضل لذلك من الأفضل إضافة طعام يحتوي على الدهون إلى وجبتك مثل زبدة الفول السوداني واللوز.

7- نقص البروتينات: يحتوي الموز على كمية قليلة من البروتينات اللازمة لبناء الجسم. الكيفية التي تعيش بها الآن لا تؤثر فقط على وزنك في بل أيضا تؤثرعلى صحة جلدك وجسمك في الشهور المقبلة والآن ريجيم الموز يجعلك تنعم بحياة صحية الآن وطوال العمر

اترك تعليقا