быстрый займ на карту с плохой кредитной историей
المرأة و المجتمع في الواجهة

تجنيد الإناث في تونس

إقبال المرابط
كتب بواسطة إقبال المرابط

مشروع قانون جديد في التشريع التونسي يدعو الإناث لأداءالخدمة العسكرية (التجنيد) مثل الذكور، ويجري العمل على تحضير المؤسسة العسكرية لإقامتهن وتحقيق المساواة في الجنسين.

 

وتباينت آراء التونسيات حول مشروع القانون الجديد بين مساندات ومدافعات عن حقهن في خدمة الوطن، وبين رافضات باعتبار أنّ الخدمة يجب أن تبقى اختيارية وليست إجبارية.

ويقول اللواء المتقاعد والمدير العام السابق للأمن العسكري، محمد المؤدب، متحدثا إلى المصدر “العربي الجديد” إنّ الخدمة الوطنية بالنسبة للفتيات هي نقطة من العديد من النقاط التي سيتضمنها مشروع الإصلاح الذي عملت عليه وزارة الدفاع الوطني، مبيناً أنّ الخدمة الوطنية واجب نصّ عليه الدستور التونسي، وهي ضرورة حتمية للدفاع عن تونس.

يضيف أنّ النمط الذي يتماشى مع تونس هو جيش التجنيد أي إجبارية الخدمة العسكرية التي توفر العديد من الفرص للشاب التونسي وأيضاً لخدمة المجتمع.

يشير إلى أنّ الجيش التونسي يضم العديد من المتطوعات وبالتالي لا تعتبر المسألة جديدة فهناك من يقدن وحدات بحرية وطائرات عسكرية.

يتابع المؤدب أنّ تونس لم تتمكن من حلّ مشكلة عزوف الشباب، وبالتالي من الصعب تحقيق المساواة الكاملة في أداء الخدمة العسكرية. ويمكن اعتماد مبدأ التدرج وجعل الخدمة اختيارية إلى حين تجهيز المؤسسة العسكرية والفتيات نفسياً لها.

 

مصادر : العربي الجديد 

اترك تعليقا