быстрый займ на карту с плохой кредитной историей
صحة وجمال

إليك سيدتي بعض النصائح المنزلية لخفض الوزن من دون حمية

إليك سيدتي بعض النصائح المنزلية لخفض الوزن من دون حمية
Nihad
كتب بواسطة Nihad

إليك سيدتي بعض النصائح المنزلية لخفض الوزن من دون حمية

السمنة والخطر الصحي
تعتبر وطأة السمنة على الصحة أكثر خطورة من تلك التي تنتج عن التدخين، خصوصاً أن البدانة ترتبط بمجموعة كبيرة من الأمراض والمشكلات الصحية التي لا يستهان بها.

نصائح عملية لخفض الوزن

 وجود النية والإرادة شرط أساسي
لا يمكن أن ينجح برنامج غذائي أو حمية إلا في حال وجود رغبة حقيقية في خفض الوزن. قد لا تشكل السمنة مشكلة بالنسبة إلى البعض فلا تكون لديهم رغبة حقيقية في خفض الوزن. لكن في كل الحالات من الضروري أن يدركوا تماماً المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن البدانة وآثارها على الصحة.

معرفة كمية الطعام التي يتم تناولها
من الضروري أن تدركي حجم الوجبات التي تتناولينها وكمية الأطعمة. على سبيل المثال يمكن تدوين كل ما تتناولينه من طعام أو شراب خلال أسبوع ثم تناقشين ذلك مع اختصاصية تغذية. بشكل عام يمكن خفض الوزن بمجرد تقليص الكمية التي يتم تناولها.

اتباع نظام غذائي متوازن
من الضروري اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية أي بمعدل خمس حصص من الفاكهة والخضر على الأقل يومياً، مع أهمية التركيز على النشويات في معظم الوجبات كالخبز الكامل الغذاء والبطاطا والأرز والمعكرونة والتقليل من الدهون كاللحوم الغنية بالدهون والحليب الكامل الدسم والمقليات والزبدة. ينصح بتناول الأطعمة القليلة الدهون.
كما ينصح بتناول حصتين أو ثلاث من السمك في الأسبوع على أن تكون إحداها على الأقل غنية بالزيت كالسردين والسلمون والتونا الطازجة.

  • في حال تناول اللحوم من الأفضل اختيار تلك القليلة الدهون أو الدجاج.
  • في حال القلي من الأفضل استعمال زيت نباتي كزيت الزيتون أو زيت دوّار الشمس.
  • يجب عدم إضافة الملح إلى الطعام وتجنب الأطعمة المالحة.
  • يجب تناول ثلاث وجبات في اليوم بما فيها وجبة الفطور الأساسية. علماً انه من الضروري الأكل ببطء وعدم إهمال وجبة من الوجبات الأساسية لتجنب الشعور بالشراهة والإفراط في الأكل في وقت لاحق.

ممارسة الرياضة
 ينصح بممارسة الرياضة بمعدل ساعة إلى ساعة ونصف الساعة خمس مرات في الأسبوع.أما الرياضة المعتدلة فتشمل الهرولة والرقص والتنس والسباحة …كما ينصح بالحركة في مختلف النشاطات الروتينية كصعود السلالم أو الذهاب إلى العمل مشياً على الأقدام إذا كانت المسافة تسمح بذلك.

الواقعية ضرورية
لا تضعي هدفاً لا يمكن تحقيقه حتى لا تشعري باليأس من بطء التقدم في خفض الوزن.

اخفضي وزنك ببطء
 لا ينصح بخفض الوزن بسرعة لأنه عند خفض أكثر من كيلوغرام واحد في الأسبوع تخسرين من العضلات أكثر من الدهون. لذلك ينصح بخسارة نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد في الأسبوع لا أكثر. لتحقيق ذلك يجب الحصول على ٥٠٠ وحدة حرارية إلى ١٠٠٠ يومياً أقل من السابق. بهذه الطريقة يمكن خسارة ٦ كيلوغرامات إلى ١٢ خلال ثلاثة أشهر.

الاكتئاب والمشكلات النفسية
 قد تدفعك المشكلات النفسية إلى الأكل حتى تشعري بالارتياح أو للتغلّب على حالة الاكتئاب التي تعانينها وهذا ما قد يؤدي إلى زيادة وزنك مما يشعرك أكثر بالاكتئاب. لذلك من المهم أن تلجأي إلى الطبيب لمعالجة حالة الاكتئاب التي تعانينها أو المشكلات النفسية.

التشجيع ضروري
 تسهل خسارة الكيلوغرام الأول لأن الجسم يخسر الماء في البداية مع الدهون. لكن قد تشعرين بعد فترة بأن برنامجك الغذائي فشل عندما تبطؤ عملية خفض الوزن. في هذه الحالة كل ما تحتاجينه هو التشجيع والدعم حتى تتغلّبي على الشعور باليأس.

اترك تعليقا